drupal statistics module
 الجمهورية اللبنانية
Wednesday 22nd of February 2017 05:51:52 AM
إختر لغتك:  Arabic | English
طباعة الصفحة
 
البوابة الالكترونية
خدمات عبر الانترنت
 
العلامات التجارية
البحث عن العلامات التجارية
 
صاحب مولد كهربائي
إرسال استمارة
 
الشكاوى
قدم شكواك
 
استمارة تطوع
طلاب الجامعات
ماذا نقدم !


                                         

المقالات
طعامك الجاهز، ماذا تعرف عن مكوّناته؟
التاريخ: 12 آذار 2013
 
طعامك الجاهز، ماذا تعرف عن مكوّناته؟    (PDF)
أن تستهلك غذاءاً طبيعياً ليس كأن تستهلك غذاءاً مصنّعاً! لأن هذا الأخير هو أصلا طبيعي ولكنه خضع لعمليات تصنيع جعلته يأخذ الشكل واللون والصفات المذاقية التي تراها فيه، كما وأُضيف إليه عدد من المواد التي تسمح بتخزينه بالصفة التي ترونه عليها طوال مدة صلاحيته...
فما طبيعة هذه المواد التي أضيفت لهذا المنتج خلال تصنيعه؟
تنقسم المضافات الغذائية إلى عدة أنواع، أهمها:
الملونات؛ المواد الحافظة للأغذية؛ المستحلبات(emulsifiers)؛ المضافات المضادة للأكسدة(antioxidants)؛ المكثّفات الغذائية(thickeners)؛ المحمضات الغذائية (acidifiers)؛ المنكّهات(flavors)؛ المحليات(sweeteners) وغيرها من المواد المضادة للتكتُّل (anti-caking agents).....إلخ
الملوّنات الغذائية: تقترن الأطعمة بألوان معينة فشراب النعناع نتوقعه أخضر اللون وهكذا...ما يجعل المصنّع يلوّن منتجاته وأطعمتنا بالألوان المناسبة لفتح شهية المستهلك.
مصادر الملونات الغذائية: منها المشتق من النبات كما في المادة E100 والتي تسمى بالكركم للون الأصفر؛ ومنها المصنّع كيميائياً مثال E110 للون الأصفر البرتقالي؛ ومنها المستخرج من الحيوانات كالمادة E120 والمشتقة من حشرة تسمى cochineal”والتي تعطي اللون الأحمر؛ ومنها ما يمكن استخراجه إما من النبات أو من كبد الحيوانات على اختلافها مثال المادة E101ii للون الأصفر، وتعتبر غير "حلال" للمسلمين في حال استخراجها من كبد الخنزير أو من حيوانات لم تذبح وفقا للشريعة الإسلامية.
كيف تتعرف عليها: يشار إليها بالرمز الذي يبدأ بالحرف (E) تماما ككافة المضافات وتتميز بالأرقام بين المائة وحتى ما قبل ال200.
تصنيفها الصحي: هي مواد عددها يقارب ال96 مادة، منها ما منع استخدامه نهائياً بناءاً على دراسات أكدت علاقتها المباشرة بعدد من المشاكل الصحية، مثل الحساسية، أمراض السرطان والتسمّم الجيني وفرط النشاط لدى الأطفال إضافة للأمراض العصبية وغيرها...ومنها ما تحدد شروط استخدامه بجرعات وأطعمة محددة ومنها ما يسمح استخدامه بلا شروط ولا حدود باعتبار أنها "آمنة".
المواد الحافظة للأغذية: وهي المواد التي تحفظ الأطعمة والتي تعمل كمضادات للبكتيريا والفطريات.
 كيف تتعرف عليها: يشار إليها بالرمز الذي يبدأ بالحرف (E) كغيرها من المضافات وتتميز بالأرقام بين 200 و300.
مصادر المواد الحافظة للأغذية: تختلف وتتنوّع مصادرها (راجع الملونات الغذائية). وتجدر الإشارة إلى أن استخراج عدداً منها يتم باستخدام الكحول مثال مادة E231 ما يخرجه من دائرة الأطعمة "الحلال" وفقاً للشريعة الإسلامية.
تصنيفها الصحي: راجع الملونات الغذائية.
المضافات المضادة للأكسدة: وهي مواد تمنع عملية الأكسدة والمتمثلة بتفاعل الأطعمة مع الأكسجين، ما يحميها من التلف و يساعد في عدم اسمرار لون الأطعمة كالفاكهة والخضار بعد تقطيعها.
كيف تتعرف عليها: يشار إليها بالرمز الذي يبدأ بالحرف (E) كباقي المضافات وتتميز بالأرقام بين 300 و400.
مصادر المضادات للأكسدة: تتنوع مصادرها كما الملونات الغذائية، علماً بأن النسبة الغالبة فيها من مشتقات نباتية وأو من التصنيع الكيميائي ما يجعل النسبة الغالبة منها "حلال" وفقاً للشريعة الإسلامية.
تصنيفها الصحي: راجع الملونات الغذائية.
المستحلبات: وتستخدم للحصول والحفاظ على خليط متجانس من الطعام المحضَر/يمنع السوائل، كالصلصة مثلاً، من الإنفصال عن الجوامد. ويرُمز إلى المستحلبات بالحرف E يليه الأرقام غالبا بين 400 وال500، إضافة لبعض الرموز في ال900 وال300. وهي تشبه المضافات الأخرى لجهة مصادرها والمحاذير الصحية.   
المكثّفات الغذائية: وتستخدم لجعل الطعام أكثر كثافة، ومنها الجيلاتين والمعروف بالرمز E428، والذي يستخرج من الخنزير. ويرمز لهذه المواد بالحرف E يليه أرقام في ال400 غالباً إضافة لأرقام في ال 1400 وغيرها. وهي تشبه المضافات الأخرى لجهة مصادرها والمحاذير الصحية.   
المنكّهات الغذائية: وتستخدم بهدف تعزيز النكهة الطبيعية الموجودة في الطعام. وتدخل هذه المواد في الغالب ضمن الأرقام ال600.وهي تشبه المضافات الأخرى لجهة مصادرها والمحاذير الصحية.
المُحَلِيات: وهي مواد تضفي المذاق السكري للطعام دون أن تضيف وحدات حرارية إضافية أو هامة له. ويدخل معظمها ضمن الرقم 900. وهي تشبه المضافات الأخرى لجهة تنوّع مصادرها و المحاذير الصحية.  
 
م. سهام ضاهر
خبيرة في مديرية حماية المستهلك
 
المراجع المعتمدة:
http://www.food.gov.uk/policy-advice/additivesbranch/foodcolours/#.UTh10JjvrBE
 http://www.france5.fr/et-vous/France-5-et-vous/Les-programmes/LE-MAG-N-25-2012/articles/p-16175-Les-Alimenteurs.htm