drupal statistics module
 الجمهورية اللبنانية
Saturday 29th of April 2017 08:42:41 PM
إختر لغتك:  Arabic | English
طباعة الصفحة
 
البوابة الالكترونية
خدمات عبر الانترنت
 
العلامات التجارية
البحث عن العلامات التجارية
 
صاحب مولد كهربائي
إرسال استمارة
 
الشكاوى
قدم شكواك
 
استمارة تطوع
طلاب الجامعات
ماذا نقدم !


                                         

المقالات
استهلاك رقائق البطاطا التشيبس في لبنان
التاريخ: 19 أيلول 2016
في تموز 2015 أجرت وزارة الاقتصاد/ مديرية حماية المستهلك دراسة حول الكمية المستهلكة من رقائق البطاطا أو التشبس في لبنان. أجرى الدراسة الطالب مصطفى عبدان من الجامعة الأمريكية –كلية الزراعة والعلوم الغذائية  (Agribusiness) تحت إشراف الخبيرة في مديرية حماية المستهلك سهام ضاهر. قضت الدراسة بأن يملأ الطالب م. عبدان استقصاء مع 500 مستهلك تمت مقابلة أكثرهم عشوائياً في أماكن التسوق العامة في منطقة بيروت.
وشملت الدراسة معلومات حول جنس، عمر ووزن المستهلك والكميات التي يستهلكها من رقائق البطاطا فضلاً عن الماركات التي يفضلها.
 
الماركات المستهلكة: تبين الدراسة أن أكثر الماركات استهلاكاً هي ماركة فنتزيا (fantasia) بحيث بلغت ما يقارب نسبة 36% من إجمالي الماركات التي تم إحصاءها في الدراسة، ويأتي ترتيب استهلاك بقية الماركات بالترتيب التنازلي كالآتي: ماسترز Masters  ،ليز  Lays، برنجلس ( Pringles) ، دولسي ( Dolsi)، رينغو ( Ringo)، فرو فرو  (FrouFrou)، تشيتوس ( Cheetos)، دوريتوس (Doritos) ، ولوبس( Loops).
تجدر الإشارة هنا إلى أن تراتبية استهلاك الماركات هي تقريبية وذلك أن عددا من المستهلكين الذين شملتهم الدراسة لم يكن متأكداً من نوع أو اسم الماركة التي يستهلك.
 
 
معدل الاستهلاك اليومي من رقائق البطاطا للفرد:
 
تفيد الدراسة أن معدل استهلاك الفرد منكافة الأعمار لرقائق البطاطا هي: 52.1 غرام /الفرد/اليوم أي ما يقارب كيس تشيبس بحجم وسط* أو أقل، ويزيد معدل الاستهلاك لدى الإناث (54.7 غرام/الفرد/اليوم) عنه لدى الذكور من كافة الأعمار (50.4 غرام/الفرد/اليوم).
 
بالمقارنة مع دول متطورة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فإن استهلاك التشيبس هناك يقارب 19غرام/الفرد/اليوم كمعدل لكافة الأعمار وهو أقل ب 2.7 مرة عنه في لبنان، بينما يبلغ معدل استهلاك الفرد من رقائق البطاطا في أوروبا حوالى 10 غرام /اليوم أي ما هو 5.2 مرات أقل مما هو عليه في لبنان.
 
 
معدل كمية رقائق البطاطا المستهلكة من كافة الفئات العمرية
 
لبنان (2015)
الولايات المتحدة الأمريكية ((Ref. 8/2007
 أوروبا (Ref.2&5/2014)
معدل الكمية المستهلكة غرام/الفرد/اليوم
52.1
.719
9.8
 
 كما تبيِن الدراسة اختلاف في كمية استهلاك رقائق البطاطا في لبنان باختلاف الأعمار، بحيث ترتفع بشكل كبير لدى الفئة العمرية تحت ال19 عاماً أي لدى الأطفال والمراهقين لتبلغ في معدلها 88.5 غرام/الفرد/اليوم ، وتنخفض بأكثر من الثلث لدى المرحلة العمرية بين 19 وال30 عاماً لتبلغ 51.3 غرام/الفرد/اليوم، وتنخفض لتبلغ النصف لدى الفئة العمرية بين 31 و50 عاماً بحيث تبلغ 37.8 غرام/الفرد/اليوم. أما المرحلة العمرية الأخيرة والتي تشمل المستهلك بدءاً من عمر 51 عاماً فهي الأقل استهلاكاً وتبلغ 27.4 غرام/الفرد/اليوم.
 
 
معدل كمية رقائق البطاطا المستهلكة في لبنان بحسب الفئة العمرية
 
مستهلك تحت ال19 عاماً
مستهلك بين 19 و30 عاما
 مستهلك بين 31 و51 عاماً
مستهلك فوق ال51 عاماً
معدل الكمية المستهلكة غرام/الفرد/اليوم
88.5
51.3
37.8
27.4
 
* يتراوح وزن الحجم الوسط من كيس رقائق البطاطا حوالى 60 -75غرام حسب الماركات.
 
 
 
استهلاك الفرد من ملوثات ال"acrylamides"
تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تمهد لتقدير كمية الأكريلاميد (acrylamides)** كونها أهم الملوثات الغذائية التي تدخل جسم الإنسان من خلال استهلاكه لرقائق البطاطا، فضلاً عن احتواء رقائق البطاطا على كمية من الدهون المهدرجة (hydrogenated fat) ذات التأثير السلبي على صحة الإنسان.
وحتى الآن فإن تحليل مادة ال acrylamides  في المأكولات غير متوفر في المختبرات اللبنانية المعتمدة، وبهدف تكوين فكرة عامة تقريبية عن كمية ال acrylamides التي تدخل جسم المستهلك في لبنان، ولأن كمية الacrylamides المتوفرة في عدد من الماركات المباعة محلياً سبق تحليلها في بلاد خارجية تستهلكها مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فقد لجأنا لاستخدام هذه الأرقام وإسقاطها على معدل استهلاك الفرد الوارد في هذه الدراسة وجاءت النتائج كالآتي:
 
وفقاً لدراسة الFDA  والتي تشمل 8 ماركات من الرقائق منها أربع موجودة في الأسواق اللبنانية وهي:,Kettle ,Lays, Pringles Ruffles، فإن كمية الacrylamidesتتراوح بين 117 و2510 ويبلغ المعدل 537 ميكروغرام/الكلغ .
تجدر الإشارة إلى أن نفس الرقم أي: 537 ميكروغرامacrylamides /الكلغ، اعتمدته منظمة الصحة العالمية (WHO) في دراسة مماثلة أجرتها في كل من السويد، سويسرا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
باعتماد المعدل المذكور في الدراستين أعلاه لكمية الacrylamides في رقائق البطاطا، واسقاطه على معدل استهلاك الرقائق في لبنان، تصل كمية ال acrylamidesالتي تدخل جسم الفرد في لبنان نتيجة استهلاكه رقائق البطاطا فقط إلى: 29.97 ميكروغرام/اليوم/الفرد، أي ما يقارب ال0.38 ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم وفقاً لمعدل أوزان المستهلكين موضوع الدراسة.
 
ولمقارنة ما يتناوله المستهلك في لبنان من الacrylamides بغيره من الدول، قإنَ معدل ما يتناوله الفرد من ال acrylamides في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة تناوله للتشيبس، يبلغ 0.045 ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم (دراسة لFDA)، أي ما هو أقل ب 8 أضعاف ما يتناوله الفرد في لبنان.
 
 
لبنان (باعتماد دراسة الFDA لكمية الacrylamides  الموجودة في التشيبس))
الولايات المتحدة الأمريكية (دراسة ال  FDA 2006)
معدل الacrylamides فقط من التشيبس/ ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم
0.38
0.045
 
تتراوح المعدلات العالمية لما يتناوله الفرد من ال acrylamides من مجمل غذائه بين 0.2-1.4 ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم (إحصاءات 2005)، ويقدر ب 0.4 ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية ويقع ضمن المعدل الذي سجلته منظمة الصحة العالمية في دراستها التي شملت 12 دولة أوروبية واستراليا والولايات المتحدة الأمريكية حول الكمية التي يتناولها الفرد من ال acrylamides من مجمل غذائه وهي بين 0.3-0.8 ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم، وللمفارقات فإن هذا المعدل يقاربفي حدِه الأدنى نفس المعدل في لبنان (0.38 ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم) ولكن ليس لكافة الأطعمة بل نتيجة تناول رقائق البطاطا فقط.
 
 
الولايات المتحدة الأمريكية، استراليا ودول أوروبية
(دراسة منظمة الصحة العالمية)
معدل الacrylamides من كافة الأطعمة (ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم)
0.3-0.8
     
وبما أن معدل الاستهلاك من رقائق البطاطا في لبنان يرتفع لدى الفئة العمرية تحت ال19 عاماً، فإن معدل ما يدخل جسم هذه الفئة العمرية من مادة ال acrylamides يرتفع باعتبار كمية الacrylamidesالمعتمدة آنفاً ليبلغ 47.5 ميكروغرام/اليوم/الفرد أي ما يقارب ال1.17 ميكروغرام/ الكلغ الواحد من وزن الجسم/ اليوم وهو معدل مرتفع جداً ويدق ناقوس الخطر على صحة أجيالنا الصاعدة.
 
**Acrylamides أو الأكريلاميد: هي مادة مسرطنة وتتسبب بتشوه الجينات، تنشأ في الأطعمة الغنية بالنشويات نتيجة لتعرضها لحرارة الطهي المرتفعة
خلاصة:  تشير الدراسة إلى أن معدل الكمية المستهلكة من رقائق البطاطا في لبنان مرتفعة مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، وهي مرتفعة جدا لدى الفئة العمرية تحت ال19 عاماً والتي تشمل الأطفال مما يعني أنها مصدر خطر للأجيال الصاعدة ما لم يتم تحسين أداء المعامل المنتجة لخفض كمية الacrylamides في الرقائق من ناحية، وهو قابل للتطبيق، وقد حصل في اسبانيا بين الأعوام 2004 و2014 بحيث انخفض محتوى ال acrylamides في مقرمشات البطاطا تدريجيا وبنسبة بلغت 57.6%  خلال عشر سنوات. من ناحية أخرى، لا بد من أن ننصح المستهلك بخفض كمية رقائق البطاطا المستهلكة لا سيما لدى الشباب من الفئة العمرية تحت ال 19 عاماً.
 
ولما كانت رقائق البطاطا تشكل إحدى المنتجات الهامة من حيث احتوائها على نسب مرتفعة من ال acrylamides، فإن منتجات أخرى كالبطاطا المقلية والخبز والقهوة والبسكويت تحتوي على هذه المادة الكيميائية أيضاً، وللقيام بتقييم تقريبي لكامل كمية الacrylamidesالتي تدخل جسم المستهلك في لبنان ومعرفة مخاطرها بشكل واضح ومكتمل فلا بد من حثُ المختبرات المحلية لتتجهز وتتمكن من تحليل هذه المادة في السلع الغذائية الآنف ذكرها وفق طريقة تحليل معتمدة عالمياً ليتم على أساسها تصنيف هذه السلع باختلاف ماركاتها وتوجيه المصنِع لما يؤمن حماية أكبر لصحة وسلامة المستهلك.
 
 

 

 

 

إعداد م. سهام ضاهر

 

 

خبيرة في مديرية حماية المستهلك 

 

 
المراجع:
7.     http://www.fda.gov/Food/FoodborneIllnessContaminants/ChemicalContaminants/ucm053549.htm
11. http://digital.csic.es/bitstream/10261/114550/1/Acrylamide_in_commercial_potato_crisps.pdf