drupal statistics module
 الجمهورية اللبنانية
Tuesday 26th of September 2017 10:53:29 PM
إختر لغتك:  Arabic | English
طباعة الصفحة
 
البوابة الالكترونية
خدمات عبر الانترنت
 
العلامات التجارية
البحث عن العلامات التجارية
 
صاحب مولد كهربائي
إرسال استمارة
 
الشكاوى
قدم شكواك
 
استمارة تطوع
طلاب الجامعات
ماذا نقدم !


                                         

الأحداث
التقى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وفدًا من المزارعين اللّبنانيّين والتقى سفير الصين في لبنان
التاريخ: 17 آذار 2017

التقى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وفدًا من المزارعين اللّبنانيّين يرافقهم رئيس جمعيّة المزارعين اللّبنانييّن أنطوان الحويّك بحضور مدير عام الوزارة عليا عبّاس ومدير عام وزارة الزراعة لويس لحّود.

 

وقال الوزير خوري بعد اللّقاء: نحن نركّز على الاتّفاقيّات التي سنوّقعها مع الجانب المصريّ في مصر في كلّ ما يتعلّق بموضوع الزراعة. هدفنا أن نتّفق مع الجهات المصريّة المعنيّة على رزنامة زراعيّة واضحة تحمي أسواقنا اللّبنانيّة من الاغراق"، مضيفا "نحن متمسّكون بهذا الاتّفاق ولن نقبل أيّ خلل في هذا الموضوع ونتعاون في هذا المجال مع وزارة الزراعة.  

وأضاف خوري: نعمل على توقيع أكثر من 15 اتّفاقيّة خلال زيارتنا الأسبوع المقبل الى مصر تشمل قطاعات مختلفة ونحن نأمل أن نتوصّل مع الجهة المصريّة الى تطوير وزيادة صادراتنا الى مصر لأنّ هناك خللا كبيرا بين الصادرات والواردات الأمر الذي لن نقبل به. من جهة لبنان، علينا تطوير زراعتنا وصناعتنا ومن جهة مصر، عليهم الالتزام بعدم اغراق السوق بمواسم معيّنة". وختم الوزير خوري بالقول :"نحن نعد أنّنا نعمل على ايجاد حلّ لكلّ هذه الأمور العالقة.

 

لحود  

بدوره، شكر مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود باسم وزير الزراعة غازي زعيتر وباسم المزارعين وزارة الاقتصاد والتجارة ممثّلة بالوزير خوري وبالمدير العام عبّاس على التعاون الدائم مع وزارة الزراعة. وقال لحود: " في موضوع الاتّفاقيّات الدولية يشكّل الوزير خوري والمدير العام صمّام أمان للحفاظ على المنتج الزراعي اللّبنانيّ النباتيّ أو الحيوانيّ والحفاظ على مصلحة المزارع اللّبنانيّ.

 

وأوضح لحود: نحن كوزارة الزراعة بعد أن وصلتنا منذ يومين رسميّا من الجانب المصريّ عبر وزارة الاقتصاد والتجارة قمنا بدرس الموضوع ونحن نشدّد على الحفاظ على ما ورد في الاتفّاق الحبّي والاتّفاق الصادر في قانون 48 خصوصا أنّ الاتفاق يحدّد الصادرات اللّبنانيّة الى مصر والصادرات المصريّة الى لبنان

 

وقال لحود: يهّمنا أن نحافظ على الرزنامة الزراعيّة احتراما للمزارع اللّبنانيّ وحفاظا على المواسم الزراعيّة في كلّ المناطق اللّبنانيّة وسنطلب من المزارعين اللّبنانييّن في موضوع الصادرات تحسين النوعيّة واحترام المواصفات مع مصر وغيرها من البلدان".

 

 

الحويّك
 

قال الحويّك بعد اللّقاء: كان تفهّم الوزير خوري ايجابيّا لهواجسنا كمزارعين ومطالبنا بعدم المسّ بالاتّفاقيّة الحبيّة بين لبنان ومصر التي تمنع 20 صنفا من الدخول الى لبنان. وقد أكّدنا على ضرورة التشدّد في هذا الموضوع وطالبنا في حال ستوقّع اتّفاقيّة جديدة أن يتمّ تجديد الاتّفاقيّة السابقة الموجودة من العام 1998 لأنّ لبنان لا يحتمل فتح أسواق لأيّ صنف زراعيّ جديد.

 

 

وختم الحويّك بالقول "تفهّم الوزير خوري هواجسنا وخوفنا وهو سيكون المدافع عنّا مع الجانب
 

 

والتقى الوزير خوري سفير الصين في لبنان بزيارة بروتوكولية وتعارف جرى في خلالها البحث في العلاقات التبادلية بين البلدين .