drupal statistics module
 الجمهورية اللبنانية
Friday 24th of March 2017 10:18:07 AM
إختر لغتك:  Arabic | English
طباعة الصفحة
 
البوابة الالكترونية
خدمات عبر الانترنت
 
العلامات التجارية
البحث عن العلامات التجارية
 
صاحب مولد كهربائي
إرسال استمارة
 
الشكاوى
قدم شكواك
 
استمارة تطوع
طلاب الجامعات
ماذا نقدم !


                                         

خدمات    >    التجارة    >    الإتفاقيات الدولية    >    اتفاقية الافتا
اتفاقية الافتا

اتفاقية التجارة الحرة مع دول الافتا (EFTA) 
 
بتاريخ 24 حزيران 2004 وقع لبنان في مونترو (سويسرا) اتفاق تجارة حرة مع الجمعية الأوروبية للتجارة الحرة (أفتا) والتي تضم أربعة دول هي: سويسرا والنروج وايسلندا ولينشتنشتاين. وكانت المفاوضات الرسمية مع دول الأفتا قد أطلقت رسمياً في بيروت في نيسان 2003، تلتها ثلاث جولات من المفاوضات كان آخرها في جنيف في آذار 2004. خلال المفاوضات، ترأست وزارة الاقتصاد والتجارة جميع الاجتماعات التي ضمت ممثلين عن وزارتي الصناعة والزراعة بالإضافة إلى المجلس الأعلى للجمارك. وجدير بالذكر أن الاجتماعات التي جرت في بيروت شارك فيها، بالإضافة إلى ممثلي الوزارات المنوه عنها أعلاه، ممثلون عن القطاع الخاص وليبنور ومركز البحوث الصناعية.
 
يتعلق الاتفاق بتحرير القيود على عدد من السلع الصناعية (بما فيها الأسماك وغيرها من المنتجات البحرية) والسلع الزراعية المصنعة. كما يتضمن الاتفاق أحكاما تتعلق بحماية الملكية الفكرية، وقواعد المنافسةوحل المنازعات. كما يغطي الاتفاق بعض نواحي الخدمات، والاستثمار والمشتريات الحكومية. وجدير بالذكر أن المفاوضات على السلع الزراعية تمت بشكل ثنائي مع كل دولة من دول الافتا وبالتالي فقد تم توقيع ثلاث اتفاقيات زراعية (حيث أن الاتفاق مع سويسرا يسري على لينشتنشتاين بسبب الاتحاد الجمركي بين البلدين) تعتبر جميعها جزءا لا يتجزأ من اتفاق التجارة الحرة.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها لبنان من خلال هذا الاتفاق، حصوله على إعفاءات وتخفيضات جمركية فورية منذ بدء سريان الاتفاقية وذلك بالنسبة إلى السلع الصناعية والزراعية والغذائية المصنعة. بينما لن يبدأ لبنان بالتخفيض إلا بعد مرور 4 سنوات على أن يتم التخفيض على فترة تتراوح بين 7 و 9 سنوات.
إضافة إلى ذلك ، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم ، في شباط 2004 ، حول المساعدات التقنية التي سيحصل عليها لبنان من سويسرا وتبلغ قيمتها حوالي خمسة ملايين فرنك سويسري . وقد التزمت سويسرا بمتابعة مساهمتها في اندماج لبنان في النظام التجاري المتعدد الأطراف من خلال البرنامج الاستشاري للسياسات التجارية Trade Policy Advise Programme الذي يطبقه مركز IDEAS في جنيف. ويهدف هذا البرنامج إلى تسهيل عملية انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية (WTO)، وقد تم تخصيص مبلغ 450,000 فرنك سويسري كحد أقصى لهذه الغاية.
أضف إلى ذلك ، ولتأمين الاستفادة القصوى من الفرص الناتجة عن فتح الأسواق أمام لبنان بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين دول الEFTA ولبنان فان سويسرا وافقت على تمويل برنامج لتشجيع الصادرات للسلع الزراعية والسلع الزراعية المصنعة، على أن يستكمل بالمساهمة في تحسين إدارة الجودة في هذا القطاع. وقد تم تخصيص مبلغ وقدره 4,300,000 فرنك سويسري لتنفيذ هذا البرنامج.
فضلا عن تمويل مشروع يتعلق بتحديد وتطبيق استراتيجية لحماية المؤشرات الجغرافية في لبنان ووضع الإطار المؤسسي والقانوني لها. وقد تم تخصيص مبلغ وقدره 250،000 فرنك سويسري كحد أقصى لهذه الغاية. . وتجدر الإشارة هنا الى ان المساعدة التقنية مقدمة من وزارة (مكتب الاقتصاد السويسرية (State Secretariat for Economic Affairs or SECO).
 

 ملاحظة: بعض الوثائق تحتاج لبرنامج Adobe PDF للفتح، انقر هنا لتحميل البرنامج

 
روابط مفيدة: