drupal statistics module
 الجمهورية اللبنانية
Thursday 30th of October 2014 03:41:15 PM
إختر لغتك:  Arabic | English
طباعة الصفحة
 
البوابة الالكترونية
خدمات عبر الانترنت
 
العلامات التجارية
البحث عن العلامات التجارية
 
سوبرماركت
إرسال لائحة الأسعار
 
الشكاوى
قدم شكواك
 
مركز الاتصال 1739
مديرية حماية المستهلك
ماذا نقدم !


                                         

شركة كفالات

 شركة كفالات هي شركة مساهمة لبنانية مالية ذات منفعة عامة تعمل على مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (التي تعمل في لبنان) للحصول على تمويل مصرفي.
تساعد شركة كفالات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم عن طريق منح كفالات لقروض مصرفية بناءً على دراسات جدوى وخطط مؤسسية مقدمة من طالبي القروض تبرهن على استدامة النشاط  الإقتصادي الذي هو محور طلب القرض.
تقوم الشركة بدراسة طلبات القروض المقدمة عن طريق المصارف العاملة في لبنان لتقرر منح الكفالة أو عدم منحها.

تتوجه شركة كفالات ببرامجها الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعمل في أحد القطاعات الإقتصادية التالية:
  •  الصناعة
  • الزراعة
  • السياحة
  • الإنتاج الحرفي
  • التقنيات المتطورة

تستفيد القروض المكفولة من قبل شركة كفالات من دعم مالي لخفض الفوائد عليها. وقد تم انشاء برنامج الدعم هذا لتخفيض الأعباء المالية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تقترض من أجل تمويل نشاطاتها. تقوم وزارة المالية اللبنانية بدفع هذا الدعم بإدارة المصرف المركزي اللبناني.

في عام 2006، وقعت شركة كفالات اتفاقية مع المجموعة الاوروبية ووزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية على زيادة قيمة ونسبة الكفالات الممنوحة فوق المستوى المعمول به من قبل الشركة حتى العام 2005. وتأتي هذه الشراكة ضمن نشاطات الحكومة اللبنانية لوضع استراتيجية مالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتعزيز النمو الأقتصادي. ستعزز البرامج الجديدة من الكفالات مبادرة شركة كفالات لتشجيع تمويل المشاريع الأستثمارية المبنية على خطط عمل (Business Plan) مركزة على جدوى واستمرارية المشروع وليس على ملاءة المقترض. وبموجب هذه الشراكة، ستمتنع المصارف المقرضة عن طلب أية ضمانات إضافية اذا حصل المشروع على كفالة مصدرة ضمن هذه الشراكة.

 
بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة، تهدف هذه الشراكة الى:

  •  ضمان قدرة المشاريع الأستثمارية للوصول الى تمويل اقتراضي مصرفي دون الحاجة الى ضمانات.
  • زيادة وتقوية رأس مال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة.
  • تشجيع دمج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة في النظام الأقتصادي عن طريق مطالبتهم بالتسجيل كشرط للحصول على الكفالة المسماة البرنامج الاضافي  (Kafalat Plus)
بالنسبة للمصارف التجارية، تهدف هذه الشراكة الى:

  • زيادة المبلغ الأقصى للقرض الذي يمكن أن يستفيد من الكفالات المصدرة من قبل شركة كفالات (فوق المستوى المعمول به حتى العام 2005).
  • تحفيز المصارف التجارية على تخفيض تجنبهم للمخاطر، عبر أخذهم لقرارات الإقراض بناء على جدوى المشروع، التدفق المالي للمشروع، والفرص المتاحة أمامه.
  • زيادة التمويل المصرفي المتاح.

في نيسان 2010، فتمكنت المصارف اللبنانية من اصدار 474 قرض لدعم المشاريع الحالية الناشئة من خلال الاستفادة من ضمانات القروض المؤمنة من قبل كفالات، فبلغ مجموع ضمان القروض 214092369480 ليرة لبنانية اما معدل ضمان القروض 451671665 ليرة لبنانية. تتوزع هذه القروض كالتالي: 64% للصناعة، 22% للسياحة، 10% للزراعة، 3% للتكنولوجيا، و 1% للحرفيين. وبالنسبة لتوزيع القروض في المناطق فهو على النحو التالي: جبل لبنان 66 ٪، بيروت 13.1 ٪، الشمال 9.2 ٪، 6.1 ٪ ، البقاع، الجنوب 4.5 ٪، والنبطية 1 ٪.  إن العدد الإجمالي للملفات الصادرة بموجب كفالات "المبتكرة" هو 17.
 

لمزيد من المعلومات حول ضمان القروض من شركة كفالات، الرجاء زيارة الموقع: