drupal statistics module
 الجمهورية اللبنانية
Friday 24th of March 2017 10:14:31 AM
إختر لغتك:  Arabic | English
طباعة الصفحة
 
البوابة الالكترونية
خدمات عبر الانترنت
 
العلامات التجارية
البحث عن العلامات التجارية
 
صاحب مولد كهربائي
إرسال استمارة
 
الشكاوى
قدم شكواك
 
استمارة تطوع
طلاب الجامعات
ماذا نقدم !


                                         

خدمات    >    حماية المستهلك    >    اليوم العالمي لحقوق المستهلك    >    اليوم العالمي لحقوق المستهلك لسنة 2011
اليوم العالمي لحقوق المستهلك لسنة 2011
تحتفل دول العالم بـ "اليوم العالمي لحقوق المستهلك" والذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار من كل عام. أوّل ظهور ليوم حقوق المستهلك في العالم كان في 15 آذار 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن.
يوم حقوق المستهلك في العالم هو فرصة سنوية للاحتفال والتضامن ما بين أنشطة المستهلك العالمية. والأهم هو أنه الوقت لتعزيز الحقوق الأساسية لكل المستهلكين للمطالبة بصيانة واحترام هذه الحقوق ولمعارضة استغلال السوق واللاعدالة الاجتماعية التي تقلل من قيمتها.
عندما تمت المصادقة على الميثاق الدولي لحقوق المستهلك في شهر نيسان من العام 1985 لدى هيئات الأمم المتحدة ، بدعم المنظمات الدولية الناشطة في هذا المجال، تم التأكيد على ثماني بنود تلخّص حقوق المستهلك في عالمنا وهي: حق السلامة، حق الاختيار، حق المعرفة، حق إبداء الرأي، حق التعويض، حق إشباع الحاجات الأساسية، حق التثقيف وحق الحياة في بيئة صحية.

يشارك لبنان دول العالم ويحتفل بهذا اليوم عبر العديد من الأنشطة، ومنها على سبيل المثال إقامة مؤتمر بعنوان "سلامة المأكولات وحقوق المستهلك" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت يوم 15 من آذار 2011، بالإضافة إلى تكثيف الإطلالات الإعلامية عبر العديد من القنوات اللبنانية التي تهدف إلى زيادة الجرعات الثقافية لدى المستهلك اللبناني، والذي بدوره سيقوّي الحرص لديه تجاه ما قد يتعرض له من غش وخداع، الأمر الذي يشكل رادعاً للمخالفات والمخالفين ويحدّ من ممارستهم. كما سيصار إلى طبع ملحق خاص من نشرة حماية المستهلك سيوزع مجاناً مع صحيفة النهار في 15 آذار2011 يهدف إلى تذكير المستهلك بأهمية معرفة حقوقه والدفاع عنها.