الجمهورية اللبنانية
السلة الاستهلاكية المدعومة

اجتماعات الوزير منصور بطيش في واشنطن

الجمعة 12 نيسان 2019

التقى وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش في العاصمة الاميركية واشنطن نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج بحضور عشرات المدراء والمسؤولين في هذه المؤسسة الدولية. وشارك عن الوفد اللبناني، الذي ترأسه بطيش، مديرعام وزارة المالية الان بيفاني ومستشار وزير المالية الدكتور وسيم منصوري والخبيرين طلال سلمان ونيللي حبيب. وقد تم التداول بالعديد من الملفات الاقتصادية اللبنانية. وتوقف المجتمعون عند المؤشر الايجابي الذي أعطته الحكومة باقرار خطة الكهرباء مما يزيد من ثقة المجتمع الدولي بجديّة الاصلاحات في لبنان. وابدى البنك الدولي استعداده الى مواكبة لبنان في هذه الفترة. وجى التداول في بعض القروض الميّسرة  خصوصا في المجالين الصحي والتربوي  كما في البنى التحتية. وتمت مناقشة قرض ميّسر وطويل الامد لادخال التكنولوجيا الى المناهج المدرسية. وكان نقاش مستفيض حول قرض ال 400 مليون دولار الذي أصر الوفد اللبناني بأن يساهم في خلق فرص عمل للبنانيين بشكل اساسي.

والتقى بطيش عددا من المسؤولين  في "الوكالة الدولية لضمان الاستثمار" (MIGA) وكان بحث في كيفية الاستثمار في بيئات ذات مخاطر وتحديات مختلفة.

ومساء، شارك بطيش في العشاء الذي أقامه سفير لبنان في واشنطن غابي عيسى على شرف الوفود اللبنانية الموجودة في العاصمة الاميركية.

،و التقى بطيش المدير المساعد لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي كريستوفر جارفيس ومعاونَيه وتركّز البحث على الاصلاحات المالية والنقدية التي تنوي الحكومة القيام بها.

واجتمع الوفد اللبناني الذي ضم الى بطيش مدير عام وزارة المالية الان بيفاني والمستشارين في الوزارة الدكتور وسام المنصوري ونيللي حبيب وطلال سلمان الى نائب رئيس مؤسّسة التمويل الدوليّة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وعضو مجموعة البنك الدولي، سيرجيو بيمنتا، بحضور المديرة الإقليمية للصناعة والخدمات في الشرق الاوسط وافريقيا في البنك الدولي ماري-جان مويو وناقش معهم امكانية تمويل عدد من المشاريع لبعض القطاعات في لبنان. وقد ابدوا اهتماما خاصا بمجال الطاقة وقطاعات الانتاج في القطاع الخاص.

ولاحقا التقى الوفد اللبناني عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي في مجموعة البنك الدولي الدكتور ميرزا حسن الذي شدد على الرغبة بالتعاون الجدي مع لبنان، متمنيا تشكيل فريق متجانس من قبل الحكومة يحدد الاولويات المطلوبة ويتابع المشاريع مع البنك الدولي وفق رؤية اقتصادية يتم العمل على تطبيقها.

وانهى الوزير منصور بطيش زيارته الى العاصمة الاميركية في واشنطن بسلسلة لقاءات مع صندوق النقد الدولي، تمحورت حول دعم لبنان وشرح وجهة نظر الحكومة والاصلاحات المنوي اجراؤها. وقد شدد كل من التقى بهم على الحوكمة الرشيدة واهمية تعزيز الشفافية والافصاح وتطبيق القوانين، خصوصا في مجال التهرب الضريبي . وابدوا حرصهم على اقرار موازنة منضبطة ماليا.

وقد التقى بطيش والوفد المرافق نائب مدير عام صندوق النقد الدولي ميتسوهيرو فوروساوا وفريق عمله، كما التقى مدير الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في الصندوق جهاد أزعور.

وفي السياق نفسه، التقى بطيش مديرة العمليات في بنك الاستثمارالأوروبي لدول الجوار فلافيا بالانزا، وقد اثنت على الايجابيات التي يحاول لبنان البناء عليها في الفترة الاخيرة. وابدى المسؤولون في البنك الاستعداد للاستثمار في البلد في القطاعين العام والخاص. كما رحبوا بوضع خبراتهم في تصرفه. وتباحثوا في الاتفاقات المنوي قريبا ابرامها عبر الحكومة اللبنانية.

كما التقى بطيش مدير عام ورئيس مجلس ادارة الصندوق العربي عبد اللطيف الحمد والمستشار الاقتصادي للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور منذر القرقوري وبحثوا في مشاريع مختلفة. وأعلن الحمد الاستعداد لتأمين قرض جديد لبنك الاسكان، اضافة الى قرض ميّسر لمعالجة الصرف الصحي في الليطاني.

وبحث بطيش في موضوع "الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية" الذي استفادت منه 15 دولة عربية وكيفية تفعيل العمل معه في لبنان.

 


 

 

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري