الجمهورية اللبنانية
لائحة السلة الاستهلاكية الموسعة وموادها والمدخلات الزراعية والمنتجات الصناعية المدعومة

 

التفتيش:

يشكل التفتيش مراجعة منظمة او تمرينا رسميا للتقييم يرمي الى التحقق من تصميم المنتج، والمنتج بحد ذاته، ومسار تركيبه او صناعته، ومطابقته للمتطلبات الخاصة او المتطلبات العامة في ظل حكم مهني. وقد يشمل تفتيش المسارات تفتيش الاشخاص والمرافق، والوسائل التكنولوجية، والمنهجيات كما المقاييس والاختبارات والاحجام. وعادة ما تُقارن النتائج بمتطلبات ومواصفات خاصة لتحديد مدى توافق النشاط مع هذه الاهداف. ولا تكون عمليات التفتيش مدمرة ويمكن استخدام نتيجتها لدعم منح الشهادات.

تبقى الحدود قائمة بين التفتيش ومنح الشهادات والاختبار. وعادة ما يتمثل الاختبار بقيمة ملموسة يشوبها الارتياب فيما يتبع منح لشهادات مبدأ الاعين الاربع (four eyes principle) ويؤمن مقارنة النتائج بالمتطلبات الخاصة. اما التفتيش فيكون معتمدا على الحكم المهني.

يقترح تفتيش محطة لتوليد الطاقة الحرارية في خلال بنائها على سبيل المثال إجراء اختبارات مستقلة شأن عمليات التفتيش المرئية وضوابط الابعاد واختبارات التلحيم استنادا الى مواصفات ورسومات تقنية.

منح الشهادات:

استنادا الى مثل تفتيش محطة لتوليد الطاقة الحرارية، يتولى الخبير المأمور او هيئة التفتيش اصدار تقارير اختبار وبروتوكولات وشهادات حول النشاطات. ولكنه ينبغي الاشارة بوضوح الى ان اصدار الشهادات لا يعني منحها. فيشمل منح الشهادات طرفا ثالثا دائما. وبالتالي:

- منح الشهادات يشكل مصادقة صادرة عن طرف ثالث لمنتجات، او مسارات، او انظمة، او اشخاص- فيكون منح الشهادات مطبقا على كل مواضيع تقييم المطابقة، باستثناء هيئات تقييم المطابقة بحد ذاتها التي يكون الاعتماد قابلا للتطبيق عليها.

- تنشأ فوارق إضافية بين التفتيش ومنح الشهادات المتعلقة بمواضيع كالضمان، والعلامات والمراقبة

 

المقارنة ما بين التفتيش و منح الشهادات:

  نوع النشاط

  التفتيش

  منح الشهادات

عام تفتيش المنتجات الفردية.لا ضرورة لطرف ثالث في هذه المهمة(المصادقة المباشرة على المطابقة ) يتولى الطرف ثالث منح الشهادات لسلسلة من المنتجات (المصادقة غير المباشرةعلى المطابقة)
المطابقة حكم (مهني) بالمقارنة مع المواصفات او اي مستندات اخرى و/او المتطلبات الاخرى

التقييم بالمقارنة مع المواصفات او مستندات معيارية اخرى

 

 

القرار يعكس التقريرالوضع عند التفتيش يتولى اشخاص غير معينين بالتقييم اتخاذ القرارات حول منح الشهادات دائما
الضمان لا مجال لمنح الاقرارات/ الموافقات يضمن منح الشهادات تلبية المتطلبات بشكل متواصل
تسليم الاقرارات/ الموافقات على المنتجات الخاضعة للتفتيش فقط تكون العلامات شهادات الاقرارات/ الموافقات و/او وضع العلامات
وضع العلامات على المنتجات لا مراقبة في إطارالتفتيش وانما مراقبة منتظمة للمنتجات الخاضعة للتفتيش تكون العلامات مسموحة على كل المنتجات التي تحمل شهادات ( في ما يتعلق بالموافقة
المراقبة التفتيش دائما ضرورية لضمان تلبية المنتاجات للمتطلبات
التفتيش قيد الخدمة قد يكون مفيدا في بعض الاحيان ان تعتمد هيئة التفتيش الى تقييم نواحي معينة من نظام ادارة الجودة لتبرير نتائج التفتيش لا يجرى منح الشهادات للمنتجات
نظام ادارة الخدمة   ضروري لتقييم نظام ادارة الجودة

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري