الجمهورية اللبنانية
مشروع قانون تعديل بعض احكام قانون حماية المستهلك

مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية – ليبنور

Read in English

 

خضعت مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، وهي هيئة المواصفات الوطنية، لعملية إعادة تنظيم واسعة وتبدّلت لتصبح مؤسسة مواصفات ذات توجّه دولي تستند إلى المنظمة الدولية للتقييس. وجاءَ هذا التحوّل الكبير خلال السنوات القليلة الماضية، إذ انتقلت المؤسّسة من منظّمة موجّهة وطنيًّا إلى هيئة مواصفات موجّهة عالميًا، بحيث تمّ تشكيل لجان التطابق مع المنظّمة الدولية للتقييسISO، وال CEN وال Codex. وقد أصبحت المؤسّسة عضوًا كاملا في المنظّمة الدولية للتقييس ISO وعضوًا منتسبًا إلى اللجنة الأوروبية للمواصفات (CEN) مع عضوية ناشطة في 16 من اللجان الفنية ISO). وتبقى طلبات الانتساب إلى كلٍّ من اللجنة الكهربائية التقنية الدولية (IEC) واللجنة الأوروبية للمواصفات التقنية الكهربائية CENELEC معلّقّة. ويعتمد تطبيق خطّة إعادة التنظيم على مشروع قانون جديد حول المواصفات وتطبيق توجيه المواءمة التقنية رقم 98/34 /EC حول إجراء تبادل المعلومات لتنظيم المعايير التقنية. وقد حُرِّرت بعض الإجراءات لعملية تطوير المعايير ومُنحت مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية (Libnor) هذه الأهليّة وفقًا لمعيار ISO 9001.

وقام مشروع التوأمة بدعم ليبنور من أجل استكمال النشاطات التي نُفِّذَتْ في المرحلتين الأولى والثانية من برنامج الجودة، وذلك من أجل تعزيز وجودها على المستوى الوطني وداخل المنظمات الدولية واللجنة الأوروبية للمواصفات .

كما أنّ هناك جانبًا آخر مهمًّا وهو تعريف فريق العمل التقنّي على عمل اللجنة الكهربائية التقنية الدولية (IEC) واللجنة الأوروبية للمواصفات التقنية الكهربائية CENELEC. تعمل مؤسّسة ليبنور ونقابة المهندسين حاليًّا على إنشاء لجنة وطنية كهربائية تقنية.

وقدّم مشروع التوأمة دعمًا من أجل تطوير ليبنور كجسمٍ وطني فعّال للمعايير، مع التركيز على القطاع الكهربائي التقني، والنظر أيضًا في الإجراءات الداخلية وهيكليات اللجنة التقنية، وتوفير التدريب الخارجي والتسويق.

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري