الجمهورية اللبنانية

 

وفقاً لتعريف ال WIPO, "الرسم أو النموذج الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لسلعة ما. و من الممكن أن يتألف الرسم أو النموذج الصناعي من عناصر مجسمة مثل شكل السلعة أو سطحها أو من عناصر ثنائية الأبعاد مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.و تطبق الرسوم و النماذج الصناعية على مجموعة كبيرة من منتجات الصناعة و الحرف اليدوية التي تتنوع من الأدوات التقنية أو الطبية الى الساعات و المجوهرات و غيرها من السلع الكمالية و من الأدوات المنزلية و الأجهزة الكهربائية الى هياكل السيارات و المباني و من تصاميم النسيج الى السلع الترفيهية.
و يجب ألا يكون الرسم أو النموذج الصناعي رهنا بوظيفة حتى يحظى بالحماية بناء على معظم القوانين الوطنية. و هذا يعني أن الرسم أو النموذج الصناعي يتسم بطابع جمالي بالدرجة الأولى و لا تحمى فيه أية عناصر تقنية للسلعة التي يطبق عليها.

 وفقاً للقانون اللبناني, كل مبتكر رسم أو نموذج أو من اتصل اليه الحق منه له وحده فقط حق استثمار ذلك الرسم أو الانموذج و بيعه و عرضه للبيع و التكليف ببيعه بشرط أن يكون جرى مسبقا ايداع ذلك الرسم أو الانموذج.

 

ان مدة حماية الرسم أو النموذج الصناعي هي 25 سنة قابلة للتجديد مرة واحدة لمدة 25 سنة.

 القوانين

رسوم ونماذج صناعية - علامات تجارية - منافسة غير مشروعة  PDF

ملاحظة: إن الرسوم المدرجة أعلاه في الملف لم تعد قيد التداول وقد خضعت للتعديل. تجدون عند تقديمكم لطلب تسجيل العلامة التجارية عبر الموقع الإلكتروني  في الصفحة الأخيرة ملخصا يتضمن الرسوم المطلوب تسديدها لإتمام عملية التسجيل. مع الإشارة الى أن مدّة تسجيل العلامة التجارية هي خمسة عشرة عاما.

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري
//else{ //content.SetValue("visitCounter",content.GetValue("visitCounter")+1); //service.Save(content); // } // } }