الجمهورية اللبنانية
السلة الاستهلاكية المدعومة

شراكة مُتجَدَّدة بين لبنان والاتحاد الأوروبي (2016-2020)

يضطلعُ لبنانُ بدورٍ رياديٍّ في المحادثات والمشاورات المنعقِدة بشأن مراجعة سياسة الجوار الأوروبية. في هذا السياق، شكّلَت ورقةُ العملِ العربية التي صدرَت في مؤتمر بيروت الوزاري حول مراجعة سياسة الجوار الأوروبية وثيقةً مهمّةً تساهمُ في عملية التشاور التي تُفضي إلى إطلاق سياسة جوارٍ أوروبيّة منقَّحة. وبصورةٍ عامةٍ، تحدِّدُ الأولوياتُ التزامَ لبنان في عملية مراجعة سياسة الجوار الأوروبية كما تُرسي إطارَ الالتزام السياسي والتدخّلاتِ القصيرة والمتوسطة الأمد بناءً على الأولوياتِ التي تحدِّدُها الحكومة اللبنانية. هذا ويواجهُ كلُّ من لبنانَ والاتحاد الأوروبي، بصفتهما دولاً شريكة، الآنَ وأكثرَ من أيّ وقتٍ مضى تحدّياتٍ مباشِرة مرتبطة بالأزمات  الطويلة الأَمد. إذ تتطلّبُ هذه التحدياتُ أن يلحظَ إطارُ العمل المُشار إليه أعلاه الظروفَ الاستثنائية التي تمرُّ بها المنطقة في إطار الاستجابة السريعة للأزمة الإنسانية الناجمة عن النزوح الكثيف لأكثر من مليون ونصف المليون سوري إلى لبنان فضلاً عن تأثيراتِها وانعكاساتِها على لبنان.

تهدفُ أولوياتُ الشراكةِ إلى تعزيز المصالحِ المشترَكةِ وتحسين التعاون بين لبنان والاتحاد الاوروبي. وتكون هذه الأولوياتُ مترابطةً ومتآزرةً فيما بينها؛ كما توفّرُ إطارًا استراتيجيًا من أجل تنسيق الجهود السياسية والأمنية لاسيما جهود التعاون الذي سيَجمع لبنان بالاتحاد الأوروبي وذلك للسنوات الأربعة المُقبِلة (2016 – 2020) وتضمنت عناصر نوعية اهمها:
١- اتفاق الطرفين على اطلاق حوار سياسي معمق وهو آلية يخصصها الاتحاد الاوروبي عادةً للدول الكبرى كروسيا والصين.
٢- تعهد الاتحاد الاوروبي بمواصلة الحوار مع كافة الاحزاب السياسية في لبنان.
٣- تاكيد على دور لبنان الريادي في المنطقة والحرص على حماية هذا الدور وتقديمه كنموذج يحتذى به.
٤- في ملف النزوح السوري اعتراف الاتحاد الاوروبي بان الحل الوحيد لهذه الازمة يكمن في عودتهم الآمنة الى بلدهم، بما في ذلك خلال المرحلة الانتقالية، وتعهد بترويج هذا الحل في المنتديات الدولية.
٥-اقرار الاتحاد الاوروبي بان دعم النازحين السوريين لا يمكن ان يتم خارج اطار دعم الاقتصاد الوطني اللبناني والاستثمار في البنى التحتية وفي المشاريع الانتاجية.
٦- تعهد الاتحاد الاوروبي باستعمال كل آليات وصناديق الدعم لمساعدة لبنان واجهزته الامنية في مجال مكافحة الارهاب.
٧- فتح المجال امام لبنان للاستفادة من الصناديق والوسائل المالية الاوروبية المخصصة لدول العالم ذات الاولوية.
٨- الاتفاق على انشاء فريق عمل حول التبادل التجاري بشكل فوري مهمته معالجة العقبات غير الجمركية التي تعترض دخول المنتجات اللبنانية الى السوق الاوروبية ومساعدة الصناعيين والزراعيين اللبنانيين على الالتزام بمعايير الاستيراد الاوروبية.
٩- دعم مشاريع البنى التحتية وانشاء حوار حول مصادر الطاقة لا سيما الغازية والنفطية منها.

وقد تم إقراُ وثيقة أولوياتِ الشراكة والحزمةِ المتبادَلة بين لبنان والاتحاد الأوروبي في 11 تشرين الثاني 2016.

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري