Lebanese Republic

Articles

Consumer Protection from the internet web (Ar version)

Tue 02 August 2011
حماية المستهلك في الشبكة العنكبوتية (Internet)
 
 منذ منتصف العقد الماضي و مع بداية إنتشار الإنترنت بدأ الساعون للربح الغير الشرعي و العابثون بإسغلال الشبكة العنكبوتيةو تعريض المستهلك لأخطار جمّة قد تؤثر سلبياً على حياتهم الشخصية.  
المواضيع التي سنطرحها في هذه المادة اليوم، لن تجعل منكخبير معلوماتي،فالهدفهنا هو رفع مستوى الوعي وربما تقديم بعض مفاهيم الأمن الإلكتروني للمستهلك بطريقة سهلة و مفهومة.إن هذا المقال سوف يناقش المخاطر التي يواجهها المستهلك خلال إستخدامه للإنترنت وأهم أساليب الحماية منها.
 المخاطر

 

 

البرامج الخبيثة(Malware) :

 

 
هي برامج شريرة تسعى إلى التسلل إلى أجهزة الكومبيوتر الخاصة بكم من دون موافقتكم أو علمكم. بعد دخولها مباشرةً تبدأ بعمليات سرقة المعلومات، إستخدام جهازكم من دون موافقتكم لأغراض غير نزيهة، ضم الجهاز إلى شبكات عالمية إجرامية لإستخدامها في أعمال القرصنة، الهجوم الإلكتروني على أفراد أو مؤسسات أو دول أو إستخدامكم كمنصة لأعمال التخريب ألخ...
 
هناك أنواع مختلفة من البرامج الخبيثةوهي:
·      الفيروسات (Computer Viruses): هو برنامج خبيث ذات القدرة على النسخ الذاتي لإصابة أكبر عدد ممكن من الأجهزة. ينتقل من خلال التعلّق ببرامج موجودة أصلاً على الكومبيوتر. هو سبب أساسي بتلف بعض الملفات و البرامج و يؤثر على أداء و سلوك الكمبيوتر العام.
·     الدودة الإلكترونية (Computer Worm): هو برنامج خبيث ذات القدرة على النسخ الذاتي و الإنتقال عبر الشبكةوهو سبب أساسي بإضعافها و إستهلاك مواردها.
·     حصان طروادة (Trojan Horse):هو برنامج خبيث لا يقدر على النسخ الذاتي ينتحل صفات برنامج شرعي أو برنامج موثوق به ليُمَكِن القراصنة من السيطرة على الكمبيوترعن بعد.
·     برامج التجسس (Spyware): هو برنامج خبيث و خفي يثبت على الكمبيوتر لسرقةمعلومات شخصية و إقتصادية و غيرها عن المستخدمين من غير علمهم.
·     برامج الدعائية (Adware): هو برنامجيثبتفي الكمبيوترلعرض و تنزيل الإعلاناتالغير مرغوب فيها أو التي لم يطلبها المستخدم.
 

 

·     برامج الجرمية (Crimeware) :تم تصميم هذه البرامج لإنتحال الشخصية من أجل الوصول إلى حسابات مستخدم الكمبيوتر في شركات الخدمات المالية و لدى تجار التجزئة على الانترنت لأخذ الأموال أو إتمام المعاملات الغير المصرح بها.
 

 

 

·     الجذور الخفية (Rootkit): هو برنامج أو مجموعة من البرامج المترابطةلكسب السيطرة على جهاز كمبيوتر أو شبكة من النظم الحاسوبية دون ان يتم رصدها.
 

 

 

 

العوارض التي تساعدك على معرفة إمكانية إصابة جهازك بالبرامج الخبيثة:

 

  1. بطء جهاز الكومبيوتر، أعطال، رسائل غريبة على شاشة جهازك.
  2. لا تستطيع تشغيل أو إطفاء الجهاز.
  3. أسماء ملفات غريبة.
  4. العثور على برامج لم تقم بتثبيتها.
  5. إنبثاق رسائل إعلانية على شاشتك رغم عدم إستعمالك للإنترنت.
  6. لا تستطيع تصفح الإنترنت لأن البرامج الخبيثة تمنعك من ذلك.
  7. إنبثاق رسائل على شاشة الكومبيوتر من حيث لا تدري تعلمك بأن جهازك مصاب بعدد كبير من الفيروسات وتنصحك بشراء نوع معين من ال(Antivirus, AntiSpyware).
 

 

إذا كنت تشك بوجود أي من البرامج الخبيثة آنفة الذكر، رجاءً قم بالتالي:

 

  1. أوقف عمليات شراء عبر الإنترنت، لا تستخدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، و كل العمليات التي تستعمل خلالها المعلومات الشخصية وكلمات السر و إسم المستخدم و غيرها.
  2. قم بالتأكد بأن برامج الحماية كال (Antivirus, Antispyware, Firewall) لديك هي حديثة وتحمل أحدث التعاريف (Virus Definitions, Antivirus Update).
  3. قم بتفحص دقيق للجهاز عبر (Antivirus and Spyware Scan).
  

 

نصائح عامة لحماية نفسك من مخاطر الإنترنت:

 

  • لا تقم بنقر على وصلة في رسائل الالكترونية ولا تقم بفتح المرفقات إلا إذا كنت تعرف من أرسلها لك وما هومضمون المرفق.
  • قم بتحديث دوري لنظام التشغيل لديك أو ضعه في وضعية  (ٍAutomatic System Update) في أنظمة التشغيل ك ( Windows, Mac, Linux)
  • في حال كنت تستعمل الإنترنت إكسبلورر 6 (Windows Internet Explorer 6)  أوقف إستعماله فوراً و إستبدله بالنسخة الأحدث أو بإحدى المتصفحات الأكثر شهرة كال  (Firefox, Opera, Safari, Google Chrome)
  • لا تقم بتنزيل أوتثبيت البرنامج إلا من المواقع التي تعرفها وتثق بها.
  • قم بوضع المتصفح الآلي على وضعية التحديث الآلي (Automatic Update)
  • قم بتغيير دوري لكلمة السر(الأفضل كل 3 أشهر) و إحرص على أن تكون كلمة السر مؤلفة من أرقام ورموز وأحرف صغيرة و كبيرة , تأكد بأن تكون كلمة السر غير رائجة أو مستعملة كثيراً.
  • إستعمل برامج الأمان ذات ميزة التحديث الأوتوماتيكي.
  • لا تقم بالرد على رسائل إلكترونية تطلب منك معلومات شخصية أو معلومات مالية.
  • تأكد أن بريدك الإلكتروني يوجد فيه ميزة (Anti-spam).
  • تأكد دائماً من شخصية الفرد الذي تتعامل معه.
                                                                 
  بقلم خبير المعلوماتية   يحيى علم الدين